أنشطتنا في صور

اليوم التواصلي 2016

اليوم التواصلي 2015

اليوم التواصلي 2014

اليوم التواصلي 2013

دروس صوتية بالأمازيغية

ندوة الذاكرة والمسار

برنامج تلفزي : حضور

برنامج رواد

ندوة فكر وممارسة

برنامج زوايا

الذاكرة المستعادة

في مكتبة عالم

ندوة التصوف بالجنوب المغربي - تيزنيت 2005

سلاح القلم

مركز التحميل

عدد الزيارات
2123474

16 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

مكتبة المسموعات

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 
المختار السوسي
شخصية تاريخية مغربية أخرى ستُوثق سينمائيا عبر فيلم روائي جديد حول العلامة المختار السوسي، يحمل الاسم نفسه «المختار السوسي» من توقيع المخرجة هاجر الجندي، وإنتاج الممثل والمخرج أنور الجندي، ابني الفنان محمد حسن الجندي.
الفيلم كتبت له السيناريو هاجر الجندي انطلاقا من مخطوطات خاصة للعلامة المختار السوسي، أرخ فيها جزءا كبيرا من سيرته الخاصة، قدمها لها ابن العلامة، محمد الوافي رضى الله السوسي، الذي رحب بفكرة فيلم سينمائي عن والده مذ لقائه الأول بكل من هاجر الجندي وأنور الجندي.
وحسب ما صرحت به المخرجة والكاتبة هاجر الجندي لـ«أخبار اليوم»، فإن هذه المخطوطات تضم حقائق وتفاصيل لم يسبق الحديث عنها سابقا، موضحة أن قراءتها تطلبت منها زمنا طويلا، فضلا عن الزمن الذي استغرقته منها كتابة السيناريو، الذي سيروي سيرة المختار السوسي في نسق درامي لا يخلو من خيال، وسيرصد حياة العلامة من بدايتها إلى نهايتها، وسيقدم الفيلم عبرها تشريحا سينمائيا للطبيعة السوسيولوجية للمغرب خلال تلك الفترة التي عاشها، مبرزا دور المرأة في تكوين أجيال عالمة، من خلال نموذج والدة العلامة التي كان لها الفضل في تحفيظه كتاب الله القرآن الكريم.
وسيعتمد الفيلم عنصر الحركة والتشويق تبعا للمرحلة التاريخية التي يمثلها، والتي شهدت حروبا، كما سيقدم بين ثناياه قصصا عاطفية ووطنية.
وأوردت هاجر الجندي، في الحديث نفسه مع « اليوم24»، أن شخصية المختار السوسي تمثل أحد الرموز البارزة التي وجب الاعتزاز بها، وإطلاع الأجيال الجديدة على آثارها، موضحة أن قراءتها لمسارها وأعمالها تبرز أنها تلتقي مع «المهاتما غاندي» في المقاومة بوسائل سلمية. و«تمثلت وسيلة المقاومة لدى المختار السوسي في التعليم، إذ كان مؤمنا بأن شعبا جاهلا هو لقمة سائغة في يد مستعمره، لذلك كان يصر على أن السلاح الأقوى لمقاومة المستعمر هو القضاء على الجهل، لذلك كان يفتح مدارس للتعليم والتوعية بالرغم من تكرار المستعمر لغلقها، ويزرع عبرها قيم المواطنة والتشبث بالعرش»، تقول الجندي التي كشفت أن أول ما قرأته في حياتها كان موسوعة «المعسول» للعلامة السوسي، الذي كرس حياته للعلم، وكان أول وزير للأوقاف في المغرب بعد الاستقلال.
ويمثل مشروع الفيلم السينمائي الجديد «العلامة المختار السوسي»، علاوة على احتفائه بعالم مغربي مؤثر، تكريما لروح الفنانة الراحلة فاطمة بنمزيان، والدة أنور الجندي، صاحب فكرة الفيلم، وهاجر الجندي، وهي خريجة كلية بنيوسف، قبل أن تلج عالم التمثيل، وفي هذا الصدد تقول ابنتها المؤلفة والمسرحية والمخرجة هاجر الجندي، إن «فاطمة بنمزيان كانت متأثرة جدا بشخصية المختار السوسي التي كان لها أثر واسع في تكوينها، وكانت جل المؤلفات المكونة لمكتبتها الخاصة من تأليفه، ومنها موسوعة ‘‘المعسول’’ و‘‘سوس العالمة’’، وحرصت على أن تكون أول ما نهلنا منه»، تضيف هاجر.
 
اليوم24

ابحث في الموقع

فهرس الموقع